درس مــهــم للشعـــراءالمـبـتـدئـيـن
لكل محبين الشعر وهاوينه
وزن وبحور الشعر مع الامثلة
الأخوه والأخوات
الشعر تعبير عن مكنون النفوس ,, يعكس رقة الشعورورهافة الاحساس .. فهو فن ادبي فياض ..وعالم من العواطف والاخيله والافكار ثري غياض
وان من نوافل القول ان نؤكد على اهمية دراسة علم العروض .. ومعرفة قواعدهوأصوله
ورغم ان كبار الشعراء اللذين اتصفوا برهافة الحس وسلامة الذوقونباهة الفكر وأن كانوا أقدر على الابداع
الشعري وادراك الموسيقى فيه .. الاانهم غير معصومين من الخطأ ولذا فأنهم احيانا قد يخلطون بين بحر وبحر او يعجزون عنالتميز بين زحاف وزحاف اوبين عله واختها فأن كان ذلك حال هؤلاء .. فأن حال غيرهماشد وادهى ..
من هذا الباب
كتبت لكم هذا الموضوع المهم للجميع كبارا وصغارا
وعسى ان تعم الفائده على الجميع
الوزن والبحور شرح مع أمثله
قد يتساءل البعض حين يقرأ قصيدة ما .. هل هذه القصيدة موّزونة أم لا ؟
وحينيكتب أحدنا مشروع قصيدة .. فإن الجواب على هذا السؤال يكون أهم !
ترد إلى ذهنالكاتب المبتدئ والهاوي ، أسئلة كثيرة ..
هل هذه القصيدة مكسورة .. أم لا ؟
وماهي البحور والألحان التي يتحدثون عنها في الشعر ؟
وكم عددها ؟
قدأستطيع أن أجيب على بعضها في هذه المشاركة ..
- نحن نتحدث عن الشعر النبطي -
الحقيقة لا يوجد عدد محدد لبحور الشعر .. ولا حصر لها .. ولكن ثمة بحور تستخدمبكثرة وهي المشهورة في أيامنا هذه ومنها :-.
بحر المسحوب :
وهو أكثرالبحور استخداما في أيامنا ، وذلك بسبب خفته وسهولة تفاعيلة وسلاسته ؛ مثال (أناحبيبي بسمته تخجل الضيّ .. يكسف سنا بدر الدجى جبينه(
بحر الصَخَرِي :
وقد سميّ بهذا الاسم نسبة لقبيلة بني صخر ، والمعروف عن هذا البحر أنه ذو نبرةحزينة ؛ مثال ) غريب الدار ومناي التسلي .. أسلي خاطري عن حب خلي )
بحرالهجيني :
وهو بحر مشهور جدا ويعد من أكثر البحور استخداما بعد المسحوب فيالخليج ، ويتميز بأنه سهل النظم سريع لايقاع ويقال بأنه سمي بهذا الاسم لعلاقة بينإيقاعه وطريقة سير الهجن أو الجمال ، مثال ( قصيدتي لاغدى ضييّ .. شحيح وارتبكتايديني
..وتعثرت بي خطاويي .. ولا عاد رايي يقديني
وصرت أطلب الصاحب يعيي .. ماغير بعدين بعديني
وتنكرولي بني خيي .. واستسهلوني معاديني ..
والموتماعاد متهيي .. والعمر ماعاد يمديني ..
تكفين لا يابعد حيي .. ظلي معيلاتهديني)
بحر الحداء :
وينطق الحدا .. وهو بحر قصير الفقرات سريعالنغمات قليل الأبيات .. مثال ( يا بو هلال ليتك تشوف .. حطوني العسكر نظام .. يقودني مثل الخروف .. العسكري ولد الحرام )
العرضه :
وهو لون جماعيحماسي يغنى بمجموعات ، وقد سمي بالحربي .. مثال :
والله ياللي منتوي حربنامايليق .. واللي **نا ننثني دونه وعينه ماتنام
واللي قعد عن لابته لاتجعلونهرفيق .. خله مع الخفرات خدامٍ لسمر اللثام
وبعد أن أخذت فكرة موجزة وسريعةعن بعض البحور ، سندخل الآن في كيفية وزن القصيدة ..
هناك طريقتان ، لوزنالقصيدة ومعرفة الكسور فيها : -
الأولى:
تلحينها وغنائها ، أي تقويمالأبيات على لحن معين تسحب عليه الأبيات كاملة حتى تكون جميع الأبيات على سياقاللحن ولا تشط عنه في نشاز لحني ، وإلا كان هذا هو الكسر .
الثانية:
وهي الأضمن والأفضل ولكنها ليست الأسهل ) .. وهي التفاعيل)
والتفاعيل لهاحروف خاصة تسمى حروف التقطيع ولها مقاطع صوتيه بعضها سمي أسبابا وبعضها سمي أوتادا، وبعضها خماسي وبعضها سباعي .
الطريقة :
ركز معي الآن ، القصيدة عبارة عنأبيات .. الأبيات عبارة عن كلمات .. الكلمات عبارة عن حروف ..
جميل .. وصلناللحروف .. الحروف في التفاعيل تنقسم إلى نوعان : متحرك ، وساكن .. فقط لا غير
أي فتحة وسكون .. وسأستعيض عن الفتحة بالداش أي /
وأستبدل السكون بحرف الأوبالانجليزي أي O
حسن .. دعنا نوزن بيت واحد فقط الآن ، مثلا هذا البيت :-
أنثر قصيدي مثل نثري للأحلام .. غيري تمتع به وأنا ضايق البال
لا تنسى : الحروف في هذا البيت ، نوعان في من التفاعيل ، متحرك وساكن
وزن الكلمة الأولىيكون على النحو التالي :
أ ن ث ر
حرف الألف : متحرك .. لماذا ؟ لأن غيرساكن ، أي توجد فوقه فتحة . فيكتب : / ( فتحه) ، أو حركة
حرف النون : ساكن .. لماذا ؟ لأنه غير مضموم ولا مكسور بل ساكن ، فيكتب (سكون )
: O
حرفالثاء : متحرك ؟ لنفس السبب ، أي لأن تحته كسره وينطق أنثـِـر ، فيكتب متحرك أي
: /
حرف الراء : ساكن ، فيكتب
: O
O/o/إذا ، فالكلمة الأولى تكتب
الفتحة الأولى هي حرف الألف والسكون الثاني هو حرف النون ، والفتحة الثالثة حرفالثاء ، والسكون الأخير هو الراء.
إذا استوعبت الكلمة الأولى فيمكنك وزنباقي البيت والقصيدة كلها على نفس الموال ، أي ، تكتب الكلمة الثانيه وتقسمها إلىحروف متحركة وساكنة ، بنفس الطريقة الأولى ، وكذلك الكلمة الثالثه ، والرابعة حتىينتهي الشطر الأول ثم تكمل الشطر الثاني بنفس الطريقة ، فيصبح :
أن ث ر قصيدي مث لنثـ ري للح لا م
/o /o // O / O /o // O /o // O /o /
ألا تلاحظ شي؟ .. بأن السكون يكون هو آخر حرف دائما ، بعده تكون تفعيلة ثانيه ، وهذا هو الصواب، أن يكون السكون مرحلة الانتقال للتفعيلة الثانية ، أو التقطيعة الثانية وإلا فإنكستبقى تكتب /// حتى تواجه سكون فيكون ///o ، بعدها تبدأ من جديد.
الشطرالثاني
، وهو : غيري تمتع به و أنا ضايق البال ، سيكتب على النحو التالي- :
غي ري تمت تع به وأنا ضا يقل با ل
/o /o // O / O /o // O /o // O /o /
ألا تلاحظ شي آخر هنا ..؟
، في كلمة تمتّـع ..؟ ، في التقطيع أضيف لهاحرف تاء ثالث !.. فـأصبحت في التقطيع ، تمتـ تـع.
لماذا ؟ .. السبب .. لأنالتاء مشدّدة .. وفي حالة تشديد أي حرف يتحول لحرفين في التقطيع . لأنه ينطق أصلاحرفين ( جرب الآن كلمة تمتـّـع ) ستجد أنك نطقت التاء ثلاث مرات في الكلمة ، لذلكفهو يكتب في التقطيع كما ينطق .
بعد أن انتهيت من البيت الأول كاملا .. أدرجالبيت الثاني تحته وقطـّعه بنفس الطريقة ، إذا كان البيت الثاني موزون على نفس وزنالبيت الأول فإنك تسير على نفس البحر .. ولا توجد كسور في قصيدتك ، أي .. الشطرينالذين كتبناهما الآن تقطيعهما كالتالي : -
/o /o // O / O /o // O /o // O /o / *** /o /o // O / O /o // O /o // O /o /
يجب أن يكون البيت الثاني بنفسالتقطيع أي : -
/o /o // O / O /o // O /o // O /o / *** /o /o // O / O /o // O /o // O /o /
وهكذا الى نهاية القصيدة
وبعد ان تطرقنا الى موضوع الوزننتطرق الى
نصائح مفيدة قبل البدء في إنشاء القصيدة
دائما ما تكون أجواءكتابة القصيدة مميزة .. فإمّـا أن تكون مشاعر الحزن قد طغت على مشاعر الفرح ، أوالعكس .. فتلجأ للكتابة .
حتى وإن لم تكن شاعرا .. لا بد أنك في يوم قد حاولتأن تكتب الشعر .. فكل إنسان في داخله شاعر .. لذلك فأنا قد جمعت لك من بعض المراجعومن خلال خبرتي البسيطة ، بعض النصائح علها تفيدك في مشروع قصيدتك القادم :-
أولا- الفكرة :
قبل أن الشروع في كتابة القصيدة ، يجب أنتكون لديك فكرة معينة وتريد الوصول إليها أو التعبير عنها ، والأفضل أن تكتب هذهالفكرة على ورقة ، وكذلك تكتب بعض النقاط التي تود أن تثيرها وتنقلها من الفكرة إلىالنص .
ثانيا- الجو :
حاول أن تهيئ الجو المناسب الذي تعوّدتعلى الكتابة فيه .
ثالثا- الخيال:
تأمل في الفكرة جيدا قبل أنتبدأ في الكتابة ، وطلق العنان لخيالك أن يجوب فكرة القصيدة ، فهو بذلك يبرز لك بعضالارتباطات بين الفكرة والخيال ، ويعبث بأبعاد النص اللغوي .
رابعا - أول بيت :
أ-لاتفكرفي الوزن بل تجاهله مؤقتا .. فكر فقط في المعنى الذيتريد أن تقوله .. أعد التفكير مرتين وثلاث في موضوع القصيدة .. تماما وكأنك تشرحلشخص يجلس أمامك .
ب- ابدأ بوضع لحن معيّن تعتقد بأن المعنى الذي أردت قولهتوافق يتوافق معه .. أي بمعنى آخر القصيدة نفسها تحدّد بحرها بنفسها .. فلا تقللنفسك أريد الكتابة على بحر الهلالي مثلاً .. خصوصاً في البداية بل تغن بالكلماتالتي تحس أنها تبحث مافي نفسك على أي بحر كانت ثم أكمل بعد ذلك .
جـ - إبحثعن القافية التي تحس أنها تتناغم مع البحر الذي تريدة أو الذي بدأته بالفعل .. مثلاً .. لنفرض أنك وضعت بيتاً على (المسحوب )وكانت قافيته الأولى بكلمة(منال)) وقلت فيما معناه .. بأن الوصول إليك صعب المنال .. وتريد أن تقول أيضاً أنك رغم ذلكحاولت فقلت في الشطر الأول من البيت الأول ( وصلك حبيبي صار صعب المنال ) .. تبحثعن كلمة القافية ولدينا منها الكثير مثل : محال .. وصال .. وقال .. الخ ؛ مثلالنأخذ كلمة ( محال ) .. فأنت الآن يجب ان تربط هذه الكلمة بالكلام الذي تريد أنتقوله ، فتحاول ربطها بمعنى كأن تقول ( حاولت .. لكن كان هذا محال ) ..
أو كلمةمثل ( ليال ) .. فتقول ( حاولت أجي يمك بسود الليال )، وهكذا تمد الجسور بينالقافية والمعنى ، حتى تختم القصيدة .
خامسا - الترتيب :
حاول أنتجعل المعاني متقاربة ولا تبتعد كثيراً فكل بيت يكمل البيت الذي قبله ، أو يبدأمعنى جديد له علاقة بمعنى البيت الذي قبلة ، المهم أن يخدم جو القصيدة .
سادساً - بعد الانتهاء :
حاول إقامتها مرة أخرى على الميزان ثماللّحن حتى تتأكد من سلامتها .
تــــــذكـــر :-
** الحرف الذيلاينطق لا يكتب ولا يوزن .
** حروف العلة سواكن .
إقامة القصيدة على لحنواحد تجيده تفيدك كثيراً في الحكم المبدأي على أي قصيدة
تقبـــلو تحيــاتي
لكل محبين الشعر وهاوينه
وزن وبحور الشعر مع الامثلة
الأخوه والأخوات
الشعر تعبير عن مكنون النفوس ,, يعكس رقة الشعورورهافة الاحساس .. فهو فن ادبي فياض ..وعالم من العواطف والاخيله والافكار ثري غياض
وان من نوافل القول ان نؤكد على اهمية دراسة علم العروض .. ومعرفة قواعدهوأصوله
ورغم ان كبار الشعراء اللذين اتصفوا برهافة الحس وسلامة الذوقونباهة الفكر وأن كانوا أقدر على الابداع
الشعري وادراك الموسيقى فيه .. الاانهم غير معصومين من الخطأ ولذا فأنهم احيانا قد يخلطون بين بحر وبحر او يعجزون عنالتميز بين زحاف وزحاف اوبين عله واختها فأن كان ذلك حال هؤلاء .. فأن حال غيرهماشد وادهى ..
من هذا الباب
كتبت لكم هذا الموضوع المهم للجميع كبارا وصغارا
وعسى ان تعم الفائده على الجميع
الوزن والبحور شرح مع أمثله
قد يتساءل البعض حين يقرأ قصيدة ما .. هل هذه القصيدة موّزونة أم لا ؟
وحينيكتب أحدنا مشروع قصيدة .. فإن الجواب على هذا السؤال يكون أهم !
ترد إلى ذهنالكاتب المبتدئ والهاوي ، أسئلة كثيرة ..
هل هذه القصيدة مكسورة .. أم لا ؟
وماهي البحور والألحان التي يتحدثون عنها في الشعر ؟
وكم عددها ؟
قدأستطيع أن أجيب على بعضها في هذه المشاركة ..
- نحن نتحدث عن الشعر النبطي -
الحقيقة لا يوجد عدد محدد لبحور الشعر .. ولا حصر لها .. ولكن ثمة بحور تستخدمبكثرة وهي المشهورة في أيامنا هذه ومنها :-.
بحر المسحوب :
وهو أكثرالبحور استخداما في أيامنا ، وذلك بسبب خفته وسهولة تفاعيلة وسلاسته ؛ مثال (أناحبيبي بسمته تخجل الضيّ .. يكسف سنا بدر الدجى جبينه(
بحر الصَخَرِي :
وقد سميّ بهذا الاسم نسبة لقبيلة بني صخر ، والمعروف عن هذا البحر أنه ذو نبرةحزينة ؛ مثال ) غريب الدار ومناي التسلي .. أسلي خاطري عن حب خلي )
بحرالهجيني :
وهو بحر مشهور جدا ويعد من أكثر البحور استخداما بعد المسحوب فيالخليج ، ويتميز بأنه سهل النظم سريع لايقاع ويقال بأنه سمي بهذا الاسم لعلاقة بينإيقاعه وطريقة سير الهجن أو الجمال ، مثال ( قصيدتي لاغدى ضييّ .. شحيح وارتبكتايديني
..وتعثرت بي خطاويي .. ولا عاد رايي يقديني
وصرت أطلب الصاحب يعيي .. ماغير بعدين بعديني
وتنكرولي بني خيي .. واستسهلوني معاديني ..
والموتماعاد متهيي .. والعمر ماعاد يمديني ..
تكفين لا يابعد حيي .. ظلي معيلاتهديني)
بحر الحداء :
وينطق الحدا .. وهو بحر قصير الفقرات سريعالنغمات قليل الأبيات .. مثال ( يا بو هلال ليتك تشوف .. حطوني العسكر نظام .. يقودني مثل الخروف .. العسكري ولد الحرام )
العرضه :
وهو لون جماعيحماسي يغنى بمجموعات ، وقد سمي بالحربي .. مثال :
والله ياللي منتوي حربنامايليق .. واللي **نا ننثني دونه وعينه ماتنام
واللي قعد عن لابته لاتجعلونهرفيق .. خله مع الخفرات خدامٍ لسمر اللثام
وبعد أن أخذت فكرة موجزة وسريعةعن بعض البحور ، سندخل الآن في كيفية وزن القصيدة ..
هناك طريقتان ، لوزنالقصيدة ومعرفة الكسور فيها : -
الأولى:
تلحينها وغنائها ، أي تقويمالأبيات على لحن معين تسحب عليه الأبيات كاملة حتى تكون جميع الأبيات على سياقاللحن ولا تشط عنه في نشاز لحني ، وإلا كان هذا هو الكسر .
الثانية:
وهي الأضمن والأفضل ولكنها ليست الأسهل ) .. وهي التفاعيل)
والتفاعيل لهاحروف خاصة تسمى حروف التقطيع ولها مقاطع صوتيه بعضها سمي أسبابا وبعضها سمي أوتادا، وبعضها خماسي وبعضها سباعي .
الطريقة :
ركز معي الآن ، القصيدة عبارة عنأبيات .. الأبيات عبارة عن كلمات .. الكلمات عبارة عن حروف ..
جميل .. وصلناللحروف .. الحروف في التفاعيل تنقسم إلى نوعان : متحرك ، وساكن .. فقط لا غير
أي فتحة وسكون .. وسأستعيض عن الفتحة بالداش أي /
وأستبدل السكون بحرف الأوبالانجليزي أي O
حسن .. دعنا نوزن بيت واحد فقط الآن ، مثلا هذا البيت :-
أنثر قصيدي مثل نثري للأحلام .. غيري تمتع به وأنا ضايق البال
لا تنسى : الحروف في هذا البيت ، نوعان في من التفاعيل ، متحرك وساكن
وزن الكلمة الأولىيكون على النحو التالي :
أ ن ث ر
حرف الألف : متحرك .. لماذا ؟ لأن غيرساكن ، أي توجد فوقه فتحة . فيكتب : / ( فتحه) ، أو حركة
حرف النون : ساكن .. لماذا ؟ لأنه غير مضموم ولا مكسور بل ساكن ، فيكتب (سكون )
: O
حرفالثاء : متحرك ؟ لنفس السبب ، أي لأن تحته كسره وينطق أنثـِـر ، فيكتب متحرك أي
: /
حرف الراء : ساكن ، فيكتب
: O
O/o/إذا ، فالكلمة الأولى تكتب
الفتحة الأولى هي حرف الألف والسكون الثاني هو حرف النون ، والفتحة الثالثة حرفالثاء ، والسكون الأخير هو الراء.
إذا استوعبت الكلمة الأولى فيمكنك وزنباقي البيت والقصيدة كلها على نفس الموال ، أي ، تكتب الكلمة الثانيه وتقسمها إلىحروف متحركة وساكنة ، بنفس الطريقة الأولى ، وكذلك الكلمة الثالثه ، والرابعة حتىينتهي الشطر الأول ثم تكمل الشطر الثاني بنفس الطريقة ، فيصبح :
أن ث ر قصيدي مث لنثـ ري للح لا م
/o /o // O / O /o // O /o // O /o /
ألا تلاحظ شي؟ .. بأن السكون يكون هو آخر حرف دائما ، بعده تكون تفعيلة ثانيه ، وهذا هو الصواب، أن يكون السكون مرحلة الانتقال للتفعيلة الثانية ، أو التقطيعة الثانية وإلا فإنكستبقى تكتب /// حتى تواجه سكون فيكون ///o ، بعدها تبدأ من جديد.
الشطرالثاني
، وهو : غيري تمتع به و أنا ضايق البال ، سيكتب على النحو التالي- :
غي ري تمت تع به وأنا ضا يقل با ل
/o /o // O / O /o // O /o // O /o /
ألا تلاحظ شي آخر هنا ..؟
، في كلمة تمتّـع ..؟ ، في التقطيع أضيف لهاحرف تاء ثالث !.. فـأصبحت في التقطيع ، تمتـ تـع.
لماذا ؟ .. السبب .. لأنالتاء مشدّدة .. وفي حالة تشديد أي حرف يتحول لحرفين في التقطيع . لأنه ينطق أصلاحرفين ( جرب الآن كلمة تمتـّـع ) ستجد أنك نطقت التاء ثلاث مرات في الكلمة ، لذلكفهو يكتب في التقطيع كما ينطق .
بعد أن انتهيت من البيت الأول كاملا .. أدرجالبيت الثاني تحته وقطـّعه بنفس الطريقة ، إذا كان البيت الثاني موزون على نفس وزنالبيت الأول فإنك تسير على نفس البحر .. ولا توجد كسور في قصيدتك ، أي .. الشطرينالذين كتبناهما الآن تقطيعهما كالتالي : -
/o /o // O / O /o // O /o // O /o / *** /o /o // O / O /o // O /o // O /o /
يجب أن يكون البيت الثاني بنفسالتقطيع أي : -
/o /o // O / O /o // O /o // O /o / *** /o /o // O / O /o // O /o // O /o /
وهكذا الى نهاية القصيدة
وبعد ان تطرقنا الى موضوع الوزننتطرق الى
نصائح مفيدة قبل البدء في إنشاء القصيدة
دائما ما تكون أجواءكتابة القصيدة مميزة .. فإمّـا أن تكون مشاعر الحزن قد طغت على مشاعر الفرح ، أوالعكس .. فتلجأ للكتابة .
حتى وإن لم تكن شاعرا .. لا بد أنك في يوم قد حاولتأن تكتب الشعر .. فكل إنسان في داخله شاعر .. لذلك فأنا قد جمعت لك من بعض المراجعومن خلال خبرتي البسيطة ، بعض النصائح علها تفيدك في مشروع قصيدتك القادم :-
أولا- الفكرة :
قبل أن الشروع في كتابة القصيدة ، يجب أنتكون لديك فكرة معينة وتريد الوصول إليها أو التعبير عنها ، والأفضل أن تكتب هذهالفكرة على ورقة ، وكذلك تكتب بعض النقاط التي تود أن تثيرها وتنقلها من الفكرة إلىالنص .
ثانيا- الجو :
حاول أن تهيئ الجو المناسب الذي تعوّدتعلى الكتابة فيه .
ثالثا- الخيال:
تأمل في الفكرة جيدا قبل أنتبدأ في الكتابة ، وطلق العنان لخيالك أن يجوب فكرة القصيدة ، فهو بذلك يبرز لك بعضالارتباطات بين الفكرة والخيال ، ويعبث بأبعاد النص اللغوي .
رابعا - أول بيت :
أ-لاتفكرفي الوزن بل تجاهله مؤقتا .. فكر فقط في المعنى الذيتريد أن تقوله .. أعد التفكير مرتين وثلاث في موضوع القصيدة .. تماما وكأنك تشرحلشخص يجلس أمامك .
ب- ابدأ بوضع لحن معيّن تعتقد بأن المعنى الذي أردت قولهتوافق يتوافق معه .. أي بمعنى آخر القصيدة نفسها تحدّد بحرها بنفسها .. فلا تقللنفسك أريد الكتابة على بحر الهلالي مثلاً .. خصوصاً في البداية بل تغن بالكلماتالتي تحس أنها تبحث مافي نفسك على أي بحر كانت ثم أكمل بعد ذلك .
جـ - إبحثعن القافية التي تحس أنها تتناغم مع البحر الذي تريدة أو الذي بدأته بالفعل .. مثلاً .. لنفرض أنك وضعت بيتاً على (المسحوب )وكانت قافيته الأولى بكلمة(منال)) وقلت فيما معناه .. بأن الوصول إليك صعب المنال .. وتريد أن تقول أيضاً أنك رغم ذلكحاولت فقلت في الشطر الأول من البيت الأول ( وصلك حبيبي صار صعب المنال ) .. تبحثعن كلمة القافية ولدينا منها الكثير مثل : محال .. وصال .. وقال .. الخ ؛ مثلالنأخذ كلمة ( محال ) .. فأنت الآن يجب ان تربط هذه الكلمة بالكلام الذي تريد أنتقوله ، فتحاول ربطها بمعنى كأن تقول ( حاولت .. لكن كان هذا محال ) ..
أو كلمةمثل ( ليال ) .. فتقول ( حاولت أجي يمك بسود الليال )، وهكذا تمد الجسور بينالقافية والمعنى ، حتى تختم القصيدة .
خامسا - الترتيب :
حاول أنتجعل المعاني متقاربة ولا تبتعد كثيراً فكل بيت يكمل البيت الذي قبله ، أو يبدأمعنى جديد له علاقة بمعنى البيت الذي قبلة ، المهم أن يخدم جو القصيدة .
سادساً - بعد الانتهاء :
حاول إقامتها مرة أخرى على الميزان ثماللّحن حتى تتأكد من سلامتها .
تــــــذكـــر :-
** الحرف الذيلاينطق لا يكتب ولا يوزن .
** حروف العلة سواكن .
إقامة القصيدة على لحنواحد تجيده تفيدك كثيراً في الحكم المبدأي على أي قصيدة
تقبـــلو تحيــاتي
الإثنين أغسطس 02, 2010 8:34 am من طرف وديان
» نحن هناااااااااا يا عرب
السبت يوليو 24, 2010 5:39 pm من طرف عاشق العيون السود
» خمسين معلومة عن الرسول
الأربعاء يوليو 21, 2010 5:14 am من طرف عاشق العيون السود
» رغد .... انت لي *&*& * اتفضلووشو فو روايه اكثر من رائعه
الإثنين يوليو 19, 2010 4:19 pm من طرف عاشق العيون السود
» حبة بغداد
الإثنين يوليو 19, 2010 3:43 pm من طرف عاشق العيون السود
» يا تاعبني....تعبت اشكى تعبت ابكى
الإثنين يوليو 19, 2010 3:04 pm من طرف عاشق العيون السود
» برنامج الاتصال المجاني عبر الانترنت
الإثنين يوليو 19, 2010 2:47 pm من طرف عاشق العيون السود
» برنامج جميل جدا يجعل لملفاتك ألوان راقية وجميلة
الإثنين يوليو 19, 2010 12:05 pm من طرف عاشق العيون السود
» ما هو الحمار الذي يجب أن نبيعه جميعاً?؟..
الإثنين يوليو 19, 2010 11:57 am من طرف عاشق العيون السود